سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 3 أبريل 2021.. الخزانة خاوية

مصر اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تراجع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم السبت 3 أبريل 2021، بنحو 50 ليرة في تعاملات السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

وبقي سعر الدولار ثابتا لدى مصرف لبنان المركزي.

وانخفض سعر الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، لدى السوق السوداء ليسجل نحو 11600 ليرة للشراء و11650 ليرة للبيع، مقابل 11650 ليرة للشراء و11700 ليرة للبيع، أمس.

ويمر لبنان بأخطر مفترق طرق في تاريخه، إذ يواجه سيناريو كارثي يتلخص في نفاد الاحتياطيات الأجنبية.

وبالأمس، حذر غازي وزني وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، من أن الاحتياطيات الأجنبية المتبقية للدعم ستنفد بنهاية مايو/ أيار المقبل، ما لم يتم تقليص الدعم.

والدعم في لبنان يذهب إلى تمويل الواردات الأساسية، بينما تسعى الحكومة لإطلاق خطة لخفض الدعم لوقف تكبد مبلغا يصل إلى 500 مليون دولار شهريا، وفقا لوزني.

ودعا الوزير إلى الموافقة سريعا على خطة تقليص الدعم التي تتضمن إصدار بطاقات تموينية، قبيل الوقوع في كارثة الخزانة الخاوية.

ويغذي الانهيار المالي اللبناني الجوع والاضطراب في أخطر أزمة تشهدها لبنان منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها في الفترة بين 1975-1990.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

ويواجه لبنان أزمات سياسية وصحية واقتصادية ومالية أدت إلى انهيار عملته الوطنية، ولم تتمكن الانتفاضة الشعبية التي انطلقت منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019 من الضغط لمعالجة هذه الأزمات، أو تحقيق مطالبها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق