بالأسماء.. الفائزون في انتخابات مجلس نقابة الصحفيين

مصر اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين العامة، عن فوز ضياء رشوان بمقعد نقيب الصحفيين، وفوز كل من: "إبراهيم أبو كيلة، ومحمد سعد عبد الحفيظ، ومحمد خراجة، وحسين الزناتي، ودعاء النجار، وأيمن عبد المجيد" بمقاعد فوق السن وتحت السن في مجلس نقابة الصحفيين.

وأغلقت اللجان صناديق الاقتراع، وبدأ فرز الأصوات في الانتخابات التي أجرتها النقابة على مقعد النقيب و6 أعضاء للمجلس. 

7c6913c89e.jpg
وعُقد، أمس الجمعة، الاجتماع العادي للجمعية العمومية لإجراء انتخابات التجديد النصفي على منصب نقيب الصحفيين و6 من أعضاء المجلس للتصديق على تقرير مجلس النقابة في الفترة من مارس 2020 حتى فبراير 2021، واعتماد الحساب الختامي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

وكذلك المنتهية في 31 ديسمبر 2020 وإقرار مشروع الميزانية التقديرية لسنة 2021، وذلك بمقر نادي المعلمين بمنطقة الجزيرة وتتم الانتخابات حال اكتمال النصاب القانوني بحضور 25%+1. 

بداية التصويت

بدأ التصويت فى كشوف الجمعية العمومية من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثانية عشرة ظهرًا وتقرر مده ساعة بقرار من اللجنة المشرفة على الانتخابات، ثم جرى مده حتى الثانية ظهرًا ثم الثالثة عصرًا.

ويكتمل النصاب القانوني لانعقاد الجمعية العمومية بحضور 25٪+ 1، كما شكلت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى لنقابة الصحفيين 32 لجنة للتصويت بمقر نادي المعلمين بالقاهرة ولجنة بالنقابة الفرعية فى الإسكندرية.

78c76466b4.jpg

٦ مرشحين

وتنافس في انتخابات التجديد النصفي 6 مرشحين على مقعد النقيب و56 مرشحًا لعضوية المجلس، وأكد خالد ميري رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين إن عدد أعضاء الجمعية العمومية وصل 9915 عضوًا، موضحًا إلى أن النصاب القانوني لانعقاد الجمعية العمومية يكتمل بحضور 2500 عضو بجدول المشتغلين بنقابة الصحفيين.

نادي المعلمين

وأوضح رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين أن عدد اللجان الانتخابية 32 لجنة انتخابية موزعة في الأماكن المُعدَّة بمقر نادي المعلمين بالجزيرة، بالإضافة إلى لجنة واحدة بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية.

مشيرًا إلى أن النقابة استعانت بعدد كافٍ من مستشارى هيئة قضايا الدولة للإشراف الكامل على عمليتي التصويت والفرز.

مغادرة المقار
وطالب "ميري" الناخبين بمغادرة مقر اللجان فور الانتهاء من الإدلاء بالصوت لتجنب التجمعات، مؤكدًا أن عملية الفرز تجرى داخل كل لجنة فرعية بوجود مندوبي المرشحين على أن تتولى اللجنة العامة واللجنة المشرفة تجميع الأصوات وإعلان النتائج.

58a70b5c47.jpg

مقعد النقيب
وأشار ميري إلى أنه في حالة الإعادة على مقعد النقيب تجرى الانتخابات في اليوم التالي من الساعة الثالثة إلى الساعة السابعة مساءً بمقر نادي المعلمين بالجزيرة، ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية، وعند تساوى الأصوات يتم الاقتراع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

وتمر 80 عامًا على صاحبة الجلالة نقابة الصحفيين، عاشت فيها عصور الحريات والاستبداد، ولكنها وقفت حصنًا منيعًا لتدافع عن حريتها واستقلالها وحماية أبنائها.. لها بطولات ومواقف لا ينساها التاريخ وسطرها بكلمات من ذهب.

إنشاء الكيان 

وصدرت جريدة الأهرام في أغسطس 1876 أقدم الصحف المصرية، ومنها انتقلت أول دعوة لإنشاء نقابة الصحفيين عام 1891، وتبنت الجريدة حملة إنشاء كيان يضم الصحفيين وأصحاب الصحف.

وأيدت العديد من الصحف دعوة جريدة الأهرام، وكانت أكثرهم اهتمامًا على صفحاتها جريدة المؤيد التي أسسها الزعيم مصطفى كامل في ديسمبر 1889 برئاسة تحرير الكاتب الصحفى على يوسف، واستمرت الدعوة ولكنها لم تأخذ الجدية الحقيقة حتى عام 1912. 

تأسيس النقابة

وتأسست نقابة الصحفيين في 31 مارس عام 1941، لتصبح أول كيان نقابي حقيقي بمصر، يدافع عن المهنة والممتهنين، وخلدت هذا اليوم، يوم انتصار لأمل كان ضعيفًا في بدايته، واستمر لعشر سنوات تحت الثرى، حتى خرج للحياة بصدور القانون رقم 10 لسنة 1941، بإنشاء النقابة وتشكيل مجلسها المؤقت، بعد أن كانت مجرد فكرة عام 1891، خرجت من جريدة الأهرام القومية، تدعو لإنشاء نقابة للصحفيين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق