الإسهال والجفاف لدى الأطفال.. كيف يعالج؟

مصر اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
علاج الإسهال عند الأطفال.. الإسهال عند الأطفال من الأمراض التى تقلق الأمهات كثيرا، لأنه دليل على إصابة الطفل بنزلة معوية.

ويجب إسعاف الطفل سريعا حفاظا على صحته، لأن الإسهال يعرض الطفل إلى الجفاف.

أعراض الإسهال عند الأطفال

ويقول الدكتور عماد خليل أخصائى أمراض الجهاز الهضمى، إن الإسهال عند الأطفال يعنى أن البراز يكون مائى ويتكرر أكثر من مرة خلال الساعة الواحدة، وتقلق الأم منه كثيرا إذا صاحبه ارتفاع فى درجات الحرارة، أو قيء، أو إستمر إلى أكثر من 3 أيام، هو ليس عرض سهل، فهو خطير لأنه يعرض الطفل إلى الجفاف.

الإسهال يسبب الجفاف

وأضاف "خليل"، أن الإصابة بالإسهال به دليل على إصابة الطفل بنزلة معوية أو نزلة برد أو مشكلة فى المعدة أو حساسية معدة الطفل تجاه بعض الأطعمة فالتشخيص الطبى هو الذى يحدد سبب الإسهال عند الطفل، مع العلم أنه عند استمرار الإسهال لأكثر من 3 أيام على الأم أن تبادر سريعا بالكشف حتى لا يصاب الطفل بالجفاف.

أسباب الإسهال عند الأطفال

وتابع، أن للأسف الإسهال يفقد الطفل العناصر الغذائية الأملاح المعدنية المهمة، ما يضر بصحته، وللأسف فرص إصابة الأطفال بالإسهال عديدة، أبرزها إهمال غسل الأيدى بالماء والصابون قبل الطعام، وتناول الطعام خارج المنزل، وتناول الطعام والشراب المكشوف للذباب.

علاج الإسهال عند الأطفال

وأوضح الدكتور عماد خليل، أن علاج الإسهال فى البداية، يكون عن مطهرات معوية، مع محاليل الجفاف والمضادات الحيوية فى حالة إصابة الطفل بـ النزلة المعوية، أو ميكروب بالمعدة، هذا بالإضافة إلى الإكثار من تقديم السوائل للطفل لتعويض جسمه السوائل المفقودة.

علاج الإسهال عند الاطفال

وقال أخصائى أمراض الجهاز الهضمى، أن هناك نصائح عديدة، تساعد فى علاج الإسهال عند الأطفال، منها:

- تقديم السوائل الدافئة للطفل والعصائر الطبيعية بدون سكر.

- تقديم الأكلات الصلبة للطفل مثل الأرز والمكرونة والبطاطا والجزر والبطاطس بجانب الشوربة بقليل من توابل واللحوم المسلوقة.

- تجنب منتجات الألبان والأكلات الجاهزة والتوابل الكثيرة والمسبكات لحين شفاء الطفل.

- تقديم الماء للطفل باستمرار على مدار اليوم.

- المواظبة على العلاج الذى وصفه الطبيب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق