الأوقاف تعلن شروط صلاة التراويح 2021 بالمساجد في رمضان “التفاصيل الكاملة”

مصر اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صلاة التراويح 2021
صلاة التراويح 2021

صلاة التراويح 2021.. اجتمع وزير الأوقاف الأستاذ الدكتور محمد جمعة اليوم الخميس بقيادات الوزارة بشأن الاستعداد وضوابط العمل بالمساجد في شهر رمضان المبارك 1442هـ / 2021م.

وأكد الوزير على إقامة صلاة التراويح خلال رمضان القادم ولكن مع مراعاة الضوابط  والشروط التالية :

شروط صلاة التراويح 2021

  • ارتداء الكمامة.
  • اصطحاب المصلى الشخصي.
  • مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي.
  • استمرار عدم فتح دورات المياه.
  • استمرار عدم فتح الأضرحة.
  • استمرار عدم السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها.
صلاة التراويح 2021
صلاة التراويح 2021
  • استمرار قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة في غير أوقات الصلاة الراتبة.
  • عدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها.
  • عدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد.
  • السماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية.
  • قصر العمل بالمساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع.
  • استمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح.
صلاة التراويح 2021
صلاة التراويح 2021
  • استمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه.
  • التنبيه مشددًا على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم.
  • عدم السماح بأي إجازات اعتيادية طوال أيام الشهر الفضيل.
  • على جميع المديريات رفع مذكرة لرئيس القطاع الديني بسرعة غلق أي مسجد أو مصلى سيدات لا تلتزم بهذه الإجراءات، ولا يتم فتح أي مسجد يتم غلقه نهائيا إلا بعد موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني.
صلاة التراويح 2021
صلاة التراويح 2021
  • تشكل لجنة برئاسة رئيس القطاع الديني، وعضوية وكيل الوزارة لشئون الدعوة ووكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم ووكيل الوزارة للتفتيش والرقابة بالديوان العام وجميع مديري المديريات ووكلائهم بالمديريات الإقليمية ويرفع رئيس اللجنة تقريرًا يوميًّا للوزير عن سير العمل على مستوى الجمهورية.
  • بالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية , وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق , وعدم قيام الواعظة بإلقاء أي دروس أو خواطر , أما الفتح في جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الديني.
صلاة التراويح 2021
صلاة التراويح 2021

صلاة التراويح 2021 في البيت

وعد الرسول صلى الله عليه وسلم من أتم قيام الليل بعد صلاة العشاء في رمضان بأعظم الجزاء وأحسن الثواب، وتعتبر صلاة التراويح من تمام الفضل الكبير لشهر رمضان المبارك الذي يعد منبعاً للحسنات والخيرات التي تعود على المؤمن بالنفع في الدنيا والآخرة.

وقت صلاة التراويح 2021 في البيت

يبدأ وقت صلاة التراويح في البيت بعد أداء فرض صلاة العشاء، ومن المحبب أن تصلى بعد السنة، ولا يصح أداؤها قبل صلاة العشاء، وذلك لكونها صلاة مسنونة بعد الصلاة المفروضة، ويستمر وقتها إلى طلوع الفجر، ولا يجوز قضاء صلاة التراويح بعد انتهاء وقتها.

كم عدد ركعات صلاة التراويح 2021 في البيت؟

يطرح سؤال صلاة التراويح كم ركعة كثيراً، وقد أجمع الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة إلى أن صلاة التراويح تشمل 20 ركعة دون صلاة الوتر، ثم تؤدى الوتر ثلاث ركعات، بحيث تُصلى التراويح ركعتين ركعتين، ويسلم المصلي بعد كل ركعتين.

صلاة التراويح 2021
صلاة التراويح 2021

دعاء تراويح رمضان

هناك العديد من الأدعية الرمضانية المقتبسة من السنة النبوية الشريفة التي يمكنكم المواظبة عليها خلال الشهر الفضيل، وبالنسبة لدعاء التراويح فهو:

“اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك إنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت. نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه. أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرض عليك. اللهم أحسِن وُقوفَنا بين يديك ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان يا ذا الجلال والإكرام. نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً. اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين.”

ولمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف من هنـــــا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشرقية توداي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الشرقية توداي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق