أسامة ربيع يكشف العقبة التي تواجه ازدواج قناة السويس بالكامل |فيديو

مصر اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الحوافز  والتخفيضات التي وفرتها القناة على رسوم العبور ساهمت في جذب العديد من السفن.

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc" الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان بقناة "dmc"، أن قناة السويس تعتبر الممر الملاحي الوحيد الذي لم يخسر في 2020 برغم جائحة كورونا.

 

تكريك المجرى الملاحي

ولفت إلى أنه يتم تكريك المجرى الملاحي لقناة السويس باستمرار من أجل زيادة العمق.

ازدواج قناة السويس بالكامل

وأكد: نفكر جديا حاليا في ازدواج قناة السويس بالكامل، موضحًا أن الجزء الذي لا يوجد فيه ازدواج يصل طوله إلى 45 كيلو مترا، ومشكلته الفنية التي سيتم التغلب عليها من قبل المهندسين والاستشاريين تتعلق بوجود نفق الشهيد أحمد حمدي القديم.

وصرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن حركة الملاحة بالقناة تعمل بصورة منتظمة، حيث تسجل التقارير الملاحية، اليوم الأربعاء، عبور٨١ سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها ٤,٨ مليون طن، ويبلغ عدد السفن العابرة من اتجاه الشمال٤٢ سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها ٣,١ مليون طن، ومن اتجاه الجنوب تعبر ٣9 سفينة بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات صافية قدرها ١,٧ مليون طن.  

عبور السفن  

وأكد رئيس الهيئة أن الملاحة بالقناة مستمرة على مدار الساعة لضمان عبور كافة السفن الموجودة بمناطق الانتظار أو بالمدخلين الشمالي والجنوبي للقناة في أقرب وقت ممكن، علاوة على استقبال السفن الجديدة استعدادا لعبورها القناة، وفي هذا الصدد.

ووجه الفريق ربيع الشكر للعملاء من الخطوط الملاحية المختلفة لثقتهم في قدرة القناة على تخطي الأزمة سريعاً والعمل بكامل طاقتها من جديد، لافتا إلى أنه يجرى العمل حالياً على قدم وساق للانتهاء من عبور كافة السفن الموجودة بالمجرى الملاحي واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك.  

وأعرب الفريق ربيع عن اعتزازه وأبنائه العاملين بالهيئة بالزيارة الداعمة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في هذا التوقيت الهام، مشدداً على أن تكريم السيد الرئيس لجهود الهيئة خلال إدارة أزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN وسام على صدور كافة العاملين بالهيئة ودافعا لاستكمال مسيرة العمل الوطني المخلص لرفعة قناة السويس.

 
إعلان التعويم 

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قد أعلن عن نجاح تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN  بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة ، وسحبها من قبل قاطرات الهيئة إلى منطقة البحيرات المرة في مدخل مدينة الإسماعيلية.  

طمأنة 

ووجه الفريق ربيع رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

وأشاد رئيس الهيئة برجال هيئة قناة السويس الأبطال الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمنا جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مع ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة ١٠٠ %.

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن أول سفن عبرت من القناة فور انتهاء أزمة السفينة وسحبها هي ٣ سفن كانت تحمل الماشية،  وذلك نظرا لأن الماشية في حاجة إلى العلاج والطعام.

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن القناة سوف تسير ١١٣ سفينة خلال الساعات القادمة عبر  قافلتي الشمال والجنوب ، وذلك لتعويض ساعات الانتظار للسفن  والتي تعطل تسيرها بسبب أزمة السفينة الجانحة . 

ولفت إلى أن الذي تسبب في تأخر سحب السفينة هو التغيرات المناخية،  والتي كانت تتسبب في تعثر الشد لأن التيار كان يأتي عكس الاتجاه .

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس،  أن الخسائر التي تحملتها الهيئة خلال الفترة التي جنحت فيها السفينة البنمية من ١٢ إلى ١٥ مليون دولار في اليوم ولن تبحر السفينة إلا بعد التحقيق في أمر السفينة وما حدث فيها ، لأن تعطل السفينة ليس مسئولية الهيئة . 

لا توجد سفن طلبت المغادرة 

و أشار إلى إن السفن الرابطة في أماكن الانتظار لم تطلب المغادرة أو اتخاذ طرقا بديلة ، كما ذكر البعض،  كما إن الهيئة سيرت عدد من السفن إلى بورسعيد عقب قطر السفينة إيفر جيفن إلى منطقة الرباط.

ولفت رئيس هيئة قناة السويس إلى أن الهيئة تدرس عمل حوافز جديدة للسفن التي تعطلت بسبب جنوح السفينة ، خلال الفترة الماضية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق