محدث.. هل ممكن ان تكون ليلة القدر زوجية

هل ممكن ان تكون ليلة القدر زوجية ؟ هو أحد الأسئلة المهمّة التي لا بدّ من الإجابة عنها، يتكوّن مصطلح ليلة القدر من جُزأين؛ فالأوّل هو الليلة، وتُعرَّف بأنّها: الوقت الذي يمتدّ منذ غروب الشمس وحتى طلوع الفجر، أمّا الثاني فهو القَدر، وقد تعدّدت أقوال الفقهاء في بيان المعنى المراد من القَدر، وهي ليلة ذات قَدْر بتنزُّل القرآن والملائكة فيها.

هل ممكن ان تكون ليلة القدر زوجية

وردت العديد من الأحاديث تصرح بالتماس ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، أي في الليالي ذلت الأرقام الفردية، وهذه الأحاديث تدل على أن ليلة القدر تختص بليالي الوتر دون الشفع، إذا فلا يمكن أن تكون ليلة القدر في الليالي الزوجية من رمضان، ومن الأحاديث التي دلّت على أنّ ليلة القدر تأتي في الليالي الوترية هي ما ورد في صحيح البخاري عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنّ رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: “تحرَّوْا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”[1]، وليالي الوتر من الليالي العشر: خمس ليالٍ، وهي ليلة إحدى وعشرين، وليلة ثلاث وعشرين، وليلة خمس وعشرين، وليلة سبع وعشرين، وليلة تسع وعشرين، والله تعالى أعلم.[2]


شاهد ايضًا: كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

بعد الإجابة عن السؤال هل ممكن ان تكون ليلة القدر زوجية ، فقد اقتضت إرادة الله تعالى بأن يجعل وقت ليلة القدر خَفيًّا على العباد، كما أخفى عنهم كثيرًا من الأمور، كساعة الإجابة في يوم الجمعة، ووقت انتهاء أجل الإنسان، ويوم القيامة؛ لحِكَم مُتعدِّدة، إضافة إلى أنّه أخفى ليلة القدر؛ ليكون المسلم مُجتهدًا في عبادته دائمًا في الليالي جميعها، وليكونَ حريصًا على إدراكها، والتماسها؛ خوفًا من أن تضيعَ عليه، فلو عُيِّنت، فإنّ العبد قد يقتصر بالعبادة على هذه الليلة فقط، وفيما يأتي ذِكرٌ لأسبابٍ وحِكَم أخرى لإخفاء ليلة القدر:[3]

  • ليشغل المسلم العاقل وقته بما هو مطلوب منه من العبادة طوال الشهر، وخاصّة في العَشر الأواخر منه، ولا ينشغل بالبحث عن موعدها ووقتها.
  • ليعظّم المسلم ليالي رمضان جميعها، وعدم الاقتصار على ليلة القَدْر فقط.
  • ليتجنّب المسلم الوقوع في المعاصي، فإنّ وقوعه في المعصية مع عِلمه بكونها في ليلة القَدر تُوجِب الإثم العظيم، وليس حاله كمَن وقع في الإثم مع عدم عِلمه بأنّها ليلة القدر.
  • ليحصل العبد على ثواب الاجتهاد في إدراكها وطلبها. ليظهر سِرّ الآية التي قال فيها الله عزّ وجلّ: “إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ”[4] وأنّ هذه العبادة صدرت من العباد في ليلة مخفيّة، فيعلم الذين في السماوات أنَّ هذه الليلة لو كانت معلومة لاجتهدَ فيها العباد أكثر.

شاهد ايضًا: هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر ؟

علامات ليلة القدر

بعد الإجابة عن السؤال هل ممكن ان تكون ليلة القدر زوجية، سنتحدّث عن علامات ليلة القدر، وتختصّ ليلة القدر بالعديد من العلامات، والتي يُذكَر منها ما يأتي:[5]


  • تظهر الشمس في صباحها شبيهةً بالقمر حين يكون بدرًا، حيث لا يكون للشمس شُعاع، وتكون مُستوية؛ فقد روى أُبيّ بن كعب رضي الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: “أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا”[6].
  • ينشرح صدر المؤمن وقلبه في هذه الليلة، ويجد في نفسه نشاطًا إلى العبادة، وعمل الخير.
  • يتّصف لَيلها بالاعتدال، فقد وصف الرسول صلّى الله عليه وسلّم هذه الليلة في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه عن النبيّ أنّه قال: “إني كنتُ أُرِيتُ ليلةَ القَدْرِ، ثم نُسِّيتُها وهي في العَشْرِ الأَوَاخِرِ من ليلتِها، وهي ليلةٌ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لا حارَّةٌ ولا باردةٌ”[7]، وكلمة بلجة تُفيد معنى أنّها: ليلة تتّصف بالإشراق، ولا حَرَّ فيها، ولا بَرد.

وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال هل ممكن ان تكون ليلة القدر زوجية، ثم عرفنا الحكمة التي اخفى الله تعالى لأجلها موعد ليلة القدر عن المسلمين، وأدرجنا أخيرًا بعض علامات ليلة القدر.

المراجع

  1. ^
    صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين،البخاري،2017،صحيح
  2. ^
    alukah.net , بيان أن ليلة القدر لا تأتي في الليالي الشفع من العشر الأواخر , 04-05-2021
  3. ^
    alukah.net , تحصيل ليلة القدر والحكمة من إخفائها , 04-05-2021
  4. ^
    سورة البقرة , الآية 30
  5. ^
    islamweb.net , العلامات المميزة لليلة القدر , 04-05-2021
  6. ^
    صحيح مسلم , أبي بن كعب،مسلم،762، صحيح.
  7. ^
    صحيح ابن خزيمة , جابر بن عبدالله،الألباني،2190 ، صحيح لغيره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *