محدث.. من هو الأمير محمد بن سعود بن مقرن

من هو الأمير محمد بن سعود بن مقرن حيث يعد الأمراء والممالك في السعودية محط أنظار العديد من الأشخاص ويرغبون في معرفة حياة ونشأة كل شخص منهم وذلك بسبب التأثير الكبير الذي تركوه خلفهم في جميع الأعمال، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على هذا الأمير.

من هو الأمير محمد بن سعود بن مقرن

الأمير محمد بن سعود هو محمد بن سعود هو محمد (الأول) بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من حنيفة من بكر بن وائل، وهو إمام ومؤسس الدولة السعودية الأولى والحاكم الثاني من أسرة آل سعود من حيث اصبح الحاكم بعد والدة سعود الأول.


شاهد أيضًا: متى تولى الإمام محمد بن سعود إمارة الدرعية

انجازات الأمير محمد بن سعود

من أهم انجازات الأمير محمد بن سعود هو أنه مؤسس الدولة السعودية الأولى حيث تم في عهده بناء سور للدرعية عام1172هـ/1758م والذي قام ابنه عبد العزيز ببناؤه وكان عبارة عن سورين متوازيين من الطين ويوجد بينهما بعض الحجارة للعمل على تدعيمه، وطوله 7 أكيال بأبراج حيث أن السبب من بنائه بعد حملة أمير بني خالد عريعر بن دجين على الدرعية في السنة نفسها.

كما أنه ترأس الجيش وقياده في الكثير من الحروب والتي كانت ما بين عامي 1159هـ – 1162هـ/ 1746م-1749م ثم بدأ التوسع في رقعة الدولة السعودية الأولى وانشغل في ادارة شؤونها عهد إلى ابنه عبد العزيز بقيادة الجيش.

وفاة الأمير محمد بن سعود

توفي الأمير محمد بن سعود في عام 1179 هـ/1765 م، ثم بعد ذلك خلفه في الحكم ابنه عبد العزيز بن محمد بن سعود في الحكم حتى قتل في العشر الأواخر من رجب وكان ذلك في عام 1218 هـ، ثم بعد ذلك تولى من بعده ابنه سعود إلى أن توفي عام 1228 هـ.[1]


وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا من هو الأمير محمد بن سعود بن مقرن، فإن الأمير محمد بن سعود كان من أهم الأمراء في المملكة العربية السعودية، فهو مؤسس الدولة السعودية الأولى ومن أهم أعلام السعودية.

المراجع

  1. ^
    marefa.org , محمد بن سعود , 4-5-2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *