محدث.. ما هي السورة التي تخلو من حرف الراء

ما هي السورة التي تخلو من حرف الراء من المعلومات الدينيّة التي يرغب في معرفتها طُلّاب علُوم القرآن بوجهٍ خاصّ، وطُلّاب العلم الشرعيّ بوجهٍ عامٍّ؛ حتى يستظهروا من خلالها الفرائد القُرآنية التي اختصّ الله بها بعض السّور عن بعضها، واستظهار الأسباب الواردة في ذلك، وفيما يلي سنتعرّف على ما هي السّورة التي لا يوجد بها حرف الراء.

ما هي السورة التي تخلو من حرف الراء

السّورة التي تخلو من حرف الراء هي سورة الإخلاص، لقد بعث الله -تعالى- الرُّسل -عليهم السّلام-= جميعًا لغايةٍ واحدةٍ مُحدّدةٍ هي التّوحيد، ومعناه توحيد الله -عزّ وجلّ- وعدم الإشراك به آلهةً أُخرى، فالله -تعالى- يغفر ذُنُوب العباد جميعها إلا الشّرك بالله، لأنّ الطّاعات وأعمال الخير لا تنفع صاحبها إذا ما كان التّوحيد هو أساسها القائم عليها، والاعتقاد الجازم بأنّ الله هو الخالق والرّازق والغفور والرّحيم، ومن بيده ملكوت كلّ شيءٍ لا تُدركه الأبصار وهو يُدرك الأبصار، وهو اللّطيف الخبير.


شاهد أيضًا: فضل سورة الاخلاص

التعريف بسورة الإخلاص

سورة الإخلاص من السّور المكيّة، والسُّور المكيّة هي التي نزلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلّم- قبل الهجرة ولو في غير مكّة، وتحتلّ سورة الإخلاص المرتبة الثانية عشر بعد المائة في ترتيب سور القُرآن، جاءت بعد سورة المسد وقبل سورة الفلق، وأمّا في ترتيب النُّزُول فقد نزلت بعد سورة النّاس، ويبلُغ عدد آياتها أربع آيات، وتلك السّورة تبدأ بفعل الأمر”قُل”، وهي من السّور العظيمة التي اختصّها الله بمزيد فضل ومزيّة.[1]

شاهد أيضًا: متى تشرع قراءة سورة الاخلاص والكافرون

سبب نزول سورة الإخلاص

ذكر العلماء أن سبب نُزُول سورة الإخلاص هو سؤال اليّهود، ومما يدُل على ذلك حديث سعيد بن جُبير-رضي الله عن أنه قال:”(أتى رهطٌ من يهودٍ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالوا: يا محمدُ هذا اللهُ خلق الخلقَ فمن خلقه؟ فغضب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حتى انتقع لونُه، ثم ساورهم غضبًا لربه، فجاء جبريلُ عليه السلامُ فسكنه فقال: خفِّضْ عليك يا محمدُ، وجاءه من اللهِ بجوابِ ما سألوه: “قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ^ اللهُ الصّمد^ لم يلِد ولم يُولَد^ولم يكُن له كُفُوًا أحد”، وقيل إنّها نزلت بسبب سؤال نصارى نجران، وفي ذلك رُوي عن ابن عباس-رضي الله عنهما-: أنه قال: (قدم وفد نجران، فقالوا: صف لنا ربك أمِن زبرجدٍ، أو ياقوتٍ، أو ذهبٍ، أو فضةٍ؟ فقال: إن ربي ليس من شيء لأنه خالق الأشياء، فنزلت (قل هو الله أحد)، قالوا: هو واحد، وأنت واحد، فقال: ليس كمثله شئ، قالوا: زدنا من الصفة، فقال: (الله الصمد) فقالوا: وما الصمد؟ فقال: الذي يصمد إليه الخلق في الحوائج، فقالوا: زدنا فنزل: (لم يلد) كما ولَدت مريم (ولم يُولد) كما وُلد عيسى (ولم يكن له كفوا أحد) يريد نظيراً من خلقه”.


فضل سورة الإخلاص

سورة الإخلاص من أعظم السُّور في القرآن الكريم، وأفضلها في الثّواب والأجر، وقد وردت الكثير من الفضائل في سُورة الإخلاص، ومن تلك الفضائل:[2]

  • تعدثل ثُلث القرآن الكريم في الأجر والثّواب، فإذا قرأها المرء فثوابه يعدل ثواب قراءة ثُلث القرآن، والدّليل على ذلك ما رواه أبو هُريرة-رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-:” أَيَعْجِزُ أحَدُكُمْ أنْ يَقْرَأَ في لَيْلَةٍ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالوا: وكيفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالَ: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ”
  • سبب لنيل قصر من قُصًور الجنّة، وذلك لقول النبي-صلى الله عليه وسلّم-:”من قرأ {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} حتى يختمَها عشرَ مراتٍ بنى اللهُ له قصرًا في الجنَّةِ
  • حُبّها سببٌ في محبة الله -عزّ وجلّ-.
  • تقي الإنسان من الشّرور.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على ما هي السورة التي تخلو من حرف الميم ، والتعريف بسورة الإخلاص من حيث مكيّتها ومدنيتها، وترتيبها بين سور القرآن وترتيبها من حيث النّزول، وفضل تلك السّورة الكريمة بين سُور القرآن، وما هو سبب نزول سورة الإخلاص.

المراجع

  1. ^
    e-quran.com , التعريف بسورة الإخلاص , 3/5/2021
  2. ^
    binbaz.org , فضل سورة الإخلاص , 3/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *