محدث.. ما هي اعراض الاكتئاب الذهاني واسبابه وطرق علاجه

ما هي اعراض الاكتئاب الذهاني ؟، حيث أنّ الإكتئاب الذهاني نوع فرعي من الاكتئاب ينتمي إلى مجموعة تعرف باسم اضطرابات المزاج الجماعي والتي تشمل عددًا من الاضطرابات التي تظهر فيها أعراض الاكتئاب، ويتضمن الاكتئاب الذهاني مجموعة من الأعراض الرئيسية للاكتئاب السريري مع أعراض الذهان، ويؤثر على 15٪ إلى 19٪ من المصابين بالاكتئاب الشديد، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي اعراض الاكتئاب الذهاني ؟، والتطرق كذلك إلى الحديث حول أعراض الإكتئاب الذهاني وبيان أسباب حدوثه.

ما هو الاكتئاب الذهاني

هو نوع من الاكتئاب يأتي مع الانفصال عن الواقعية ،وهو ما يعرف باضطراب عقلي أو ذهني، وتعد هذا النوع من الاكتئاب غير معروف بعد، ولكن يعتقد أن العوامل الوراثية والضغط النفسي مصحوبة به وله دور في هذا المرض، كما أنّ الوراثة تلعب دور أيضًا في الإصابة، حيث تزداد فرصة الإصابة في حال وجود شخص العائلة مصاب بالاكتئاب الذهاني من احتمالية الإصابة به، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا النوع الاكتئاب يعد من أخطر أنواع الإكتاب، لأنَ احتمالية الانتحار أعلى في هذا النوع، لذلك من المهم معرفة أهم أعراض الاكتئاب الذهاني لتشخيصه وعلاجه بشكل مناسب، ومن الجدير بالذكر أنّ الاكتئاب الذهاني يزداد عندما تظهر أعراض الاكتئاب بمستوى شديد للغاية، خاصة في المواقف التي يوجد فيها خطر الانتحار أو الأوهام أو غيرها من المخاوف والضعف الإدراكي[1]


أعراض الاكتئاب الذهاني

تشخيص الاكتئاب الذهاني صعب لأنه يمكن الخلط بينه وبين تشخيص أمراض أخرى مثل الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب، وذلك لتنوع أعراضه، وتتعدد أعراض الاكتئاب الذهاني بعضها شائع مع أعراض الاكتئاب بشكل عام، ومن المهم معرفتها والتحدث مع طبيبك، بما أن علاج الاكتئاب الذهاني يختلف عن علاج الاكتئاب العادي، فإنّ أعراض الاكتئاب الذهاني تكون كالتالي:[5][4]

الإرهاق واضطرابات النوم

إنّ مريض الاكتئاب الذهاني غير قادر جزئيًا على القيام بالأشياء المعتادة، وغالبًا ما يكون الاكتئاب مصحوبًا بنقص في الطاقة والإرهاق الشديد، وهو ما يمكن أن يكون من أكثر أعراض الاكتئاب المنهكة في الجسم؛ مما يؤدي إلى الإفراط في النوم.

الانفعال

تظهر الأبحاث أن الرجال المصابين بالاكتئاب تظهر عليهم أعراض مثل الاندفاع والتهيج أو السلوك المحفوف بالمخاطر أو تعاطي المخدرات أو الغضب في غير محله، ومن الجدير بالذكر أنّ فئة الرجال أقل عرضة من النساء للإصابة بمثل هذه الأعراض.

صعوبة التركيز

يرتبط الاكتئاب بالأرق، لذا فإن قلة النوم المريح ومشاكل لتفكير يمكن أن تؤدي بدورها إلى قلة التركيز وقلة الوعي بالعالم المحيط.


الشعور بانعدام القيمة أو كره الذات

يحدث ذلك بسبب مشاعر العزلة الاجتماعية، وخلط الأفكار، ومشاعر اليأس المفرط،، حيث يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني من مشاعر عدم القيمة والاشمئزاز من الذات وسبب كل ما يحدث.

فقدان الاهتمام والأنشطة الشخصية

يمكن للاكتئاب أن يسعد بالأشياء التي تحبها من المظهر إلى الانسحاب من الأنشطة التي كنت تتطلع إليها من قبل من الرياضة أو النزهات، أو ممارسة الهوايات، ولا ينتهي عند هذا فقط، بل قد يؤدي إلى مضاعفات أخرى، مثل حيث أن تنخفض الرغبة الجنسية لدى المريض، وقد يصاب بالعجز الجنسي.

تغيرات في الشهية

تختلف شهية ووزن الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني، وتختلف هذه التجربة من شخص لآخر، حيث أنّ بعض الناس تزيد شهيتهم ويزداد وزنهم، بينما البعض الآخر لا يعانون من الجوع ويفقدون الوزن.

التهديدات بالانتحار

يرتبط الاكتئاب أحيانًا بالانتحار، حيث أنه في عام 2013 وحده مات أكثر من 42000 شخص من الانتحار في بلد واحد، الولايات المتحدة، وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يقتلون أنفسهم من أعراض ويتحدثون عنها أو يقومون بمحاولة أولى قبل إنهاء حياتهم.

ظهور أعراض الذهان

لكي يطلق على الاكتئاب اسم الاكتئاب الذهاني يجب أن يتعايش الاكتئاب الشديد مع أعراض الذهان مثل:

  • فقدان الاتصال بالواقع: الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني يفقد الاتصال بالواقع خاصة مع الانعزال المفروض على نفسه عن العالم المحيط به، وتبدأ الأفكار المنفصلة عن الواقع في الظهور عليه في صورة معتقدات خاطئة وتصورات سيئة تتفاقم حتى تأخذها من واقعها، كما يتطور لدى بعض الأشخاص معتقدات خاطئة حول صحتهم، مثل الاعتقاد بأنهم مصابون بالسرطان عندما لا يكونون كذلك، ويسمع آخرون أصواتًا تنتقدهم ويقولون أشياء مثل: “أنا لست جيدًا بما يكفي” أو “أنني لا اسحق العيش”.
  • الهلوسة: الهلوسة أقل شيوعًا من الأوهام لدى الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني، لكنها موجودة ويعتقد الشخص أنه يسمع أصواتًا أو يرى أشخاصًا غير حقيقيين ويمكن أن يتسبب في ذعر الشخص لدرجة إيذاء نفسه أو إيذاء نفسه، حيث أنه من المهم أن يطلب الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني المساعدة مبكرًا.
  • الأوهام: الأوهام شائعة في حالات الاكتئاب المصحوبة بأعراض ذهانية. قد يظن الإنسان أن أمواله ستنزع منه، أو أنه سيتعرض للأذى والاضطهاد، أو حتى يموت بسبب مرض السرطان أو مرض خبيث، إذ إنّ الأوهام شائعة جدًا ومحبطة في طبيعتها.

شاهد أيضًا: علاج الاكتئاب الخفيف … أفضل الطرق لعلاج الاكتئاب البسيط بدون ادوية

علاج الاكتئاب الذهاني

قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني من الغضب السريع دون سبب واضح، وقد يؤدي هذا الاكتئاب إلى زيادة خطر الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب والانتحار، وعادة ما تظهر أعراض معينة على المريض منها ؛ الأرق والقلق وعدم القدرة على النوم والهلوسة والأوهام يمكن أن تؤدي إلى ضعف عقلي أو حركي وفي بعض الحالات الإمساك، العلاج الرئيسي لهذا النوع من الاكتئاب يشمل استخدام مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان معًا وإذا كان المريض يفعل ذلك لا تستجيب لهذه العلاجات قد يوصي الطبيب بالعلاج بالصدمة الكهربائية، وقد يستفيد البعض من العلاج النفسي أو ما يسمى بعلاج النطق، وفي ما يلي شرح لأبرز الطرق المستخدمة في علاج الاكتئاب الذهاني:[1]

الأدوية

قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في تقليل الأعراض الناتجة عن الاكتئاب، وعادة ما يصف الطبيب مضادات الاكتئاب التي تؤثر على النواقل العصبية في الدماغ لاستعادة توازنها، ومن بين الأدوية الأكثر شيوعًا مثبطات إعادة امتصاص انتقائية مثل السيروتونين أو امتصاص النوربينفرين والسيروتونين، ويفضل الأطباء عمومًا استخدام مضادات الذهان مثل  كيتيابين أو لانزابين لأنها أكثر فعالية في علاج الأعراض وبعض أفضل الأدوية المستخدمة هي:[2]

  • فينلافاكسين وكويتيابين.
  • سيرترالين وأولانزابين.
  • فلوكستين وأولانزابين.

العلاج بالصدمة الكهربائية

يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية بشكل عام للأشخاص الذين لم يتلقوا علاجًا من تعاطي المخدرات، وتتم عملية العلاج بالصدمات الكهربائية في المستشفى تحت تأثير التخدير العام وعادة ما يتم إجراؤها من قبل طبيب نفسي، لذلك يتم تطبيق تيارات كهربائية بقوة معينة على المصاب، ويتسم هذا العلاج بغياب التأثيرات بالإضافة إلى فقدان الذاكرة المؤقت، فقد ثبت أن هذا العلاج علاج فعال للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب مع الذهان أو الأشخاص الذين يعانون من التفكير الانتحاري، وعادة ما تتم مناقشة هذه العلاجات بين يقوم الأخصائيون الطبيون وأسرة الشخص المصاب بتحديد العلاج الأكثر فعالية، ولأن احتمال عودة الأعراض وانتكاسها مرتفع. بعد هذا العلاج سيوصي الطبيب النفسي عادةً بالأدوية بعد تخطيط كهربية القلب.[3]

الوقاية من محاولة الانتحار

يمكن أن يعاني الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، وخاصة الاكتئاب الذهاني من أفكار أو أفكار انتحارية يمكن أن تؤذي من حولهم، لذلك من المهم إعطاء بعض الإرشادات لمن حولهم لتجنب المخاطر التي تأتي معها:[3]

  • الإتصال بغرفة الطوارئ أو أي مركز طوارئ قريب.
  • البقاء مع المريضوعدم تركه وحيدًا.
  • القيام بإزالة أي أدوات حادة مثل السكاكين القريبة لتجنب إيذاء نفسك أو الآخرين
  • إزالة جميع الحبوب العلاجية، ويرجع سبب ذلك إلى أنّ المريض قد يفكر بالإنتحار عن طريق شرب كميات كبيرة من  هذه الحبوب.

شاهد أيضًا: ما هو مرض ثنائي القطب وما اسبابه واعراضه وطرق علاجه

أسباب الاكتئاب الذهاني

كما تمّ الإشارة سابقًا إنّ أسباب الاكتئاب المصحوب بأعراض ذهانية غير مفهوم تمامًا، ولكن له العديد من المحفزات المختلفة، ومن أبرزها مايلي:[4]

أحداث الحياة اليومية

بالنسبة للبعض يمكن أن تكون أحداث الحياة المجهدة مثل الفجيعة أو الطلاق أو المرض الخطير أو القلق المالي سببًا في تطور الاكتئاب الذهاني.

الجينات

من المحتمل أن تلعب الجينات دورًا، حيث يمكن أن يحدث الاكتئاب الشديد لدى المراهق أو البالغ الذي لديه قريب مصاب بالمرض، وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي يحدد الجينات التي يتطور من أجلها بعض الناس. الذهان.

العوامل الصحية والبيئية

على وجه الخصوص المحن الصحية والبيئية وأحداث الطفولة الصادمة، حيث يعاني الكثير من المصابين بالاكتئاب الذهاني من الضيق في طفولتهم، مثل مرض خبيث، إذ يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني من أعراض الاكتئاب الشديد بالإضافة إلى أعراض الذهان.

شاهد أيضًا: اعراض الاكتئاب الجسدية .. عوامل خطر الاصابة بالاكتئاب

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول أعراض الإكتئاب الذهاني وبيان أسباب حدوثه.

المراجع

  1. ^
    webmd.com , Psychotic Depression , 5/5/2021
  2. ^
    medicalnewstoday.com , What to know about depression with psychosis , 5/5/2021
  3. ^
    healthline.com , Depressive Psychosis , 5/5/2021
  4. ^
    webmd.com , Psychotic Depression , 5/5/2021
  5. ^
    uptodate.com , Unipolar major depression with psychotic features: Epidemiology, clinical features, assessment, and diagnosis , 5/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *