محدث.. كيف تختم القران في عشرة ايام

كيف تختم القران في عشرة ايام من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المسلمين والمسلمات في شهر رمضان المبارك؛ وخاصة في نهاية الشهر الكريم من أجل العمل على ختم القرآن الكريم قبل نهاية الشهر المبارك، وذلك للحصول على الأجر والثواب العظيم في تلك الأيام الفضيلة ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن طرق ختم القرآن الكريم في عشرة أيام فقط.

قراءة القران في رمضان

إن قراءة القرآن الكريم في رمضان، لها فضل خاص لجميع المسلمين والمسلمات، حيث إن لتلاوة القرآن أجر وحسنات مضاعفة في الشهر المبارك، لما ورد عن بن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ).


شاهد أيضاً: كيف تختم القرآن في رمضان؟ 5 طرق لختم القرآن في شهر رمضان

كيف تختم القران في عشرة ايام

يمكن العمل على وضع خطة لختم القرآن الكريم، وذلك خلال عشرة أيام فقط، وتحديداً في العشر الأواخر من شهر رمضان، فيمكن اتباع الطريقة التالية:

  • يتم العمل على تخصيص ساعتين يومياً من أجل تلاوة القرآن الكريم.
  • يتم تقسيم المدة المحددة على ثلاث فترات، من أجل قراءة جزء خلال فترة لا تقل عن نصف ساعة تقريباً، وتوزيعها على مدار اليوم بالكامل، وبالتالي يتم قراءة ثلاثة أجزاء خلال يوم واحد في ساعتين، أي ثلاثين جزءاً في عشرة أيام تقريباً.

شاهد أيضاً: ما هي شروط ختم القرآن الكريم في رمضان

طريقة ختم القران في 10 ايام بالصفحات

كما توجد طريقة آخرى لختم القرآن الكريم في 10 أيام من خلال الاعتماد على صفحات القرآن الكريم وهي كالتالي:


  • عدد صفحات القرآن الكريم تبلغ 604 صفحة كاملة.
  • تقسيم الصفحات على مدار اليوم بحيث يتم قراءة ستون صفحة يومياً.
  • يمكن تقسيم الصفحات بحيث يتم قراءة ثلاثة صفحات في الوجهين قبل كل صلاة، وثلاثة بعد الانتهاء من الصلاة.

بذلك يتم الانتهاء من قراءة القرآن الكريم خلال عشرة أيام كاملة، من خلال تخصيص ساعتين على الأقل يومياً من أجل القراءة بشكل يومي، من أجل قراءة ثلاثة أجزاء تقريباً.

شاهد أيضاً: ما هو أفضل وقت لختم القرآن في رمضان

فضل ختم القرآن

ختم القرآن الكريم، لها فضل كبير لجميع المسلمين والمسلمات، حيث يحصل المسلم على العديد من الفضائل الهامة ومنها:

  • بكل حرف يقرأه المسلم من كتاب الله يحصل على حسنة لما ورد في الحديث الشريف: (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ).
  • كما ورد في الحديث النبوي الشريف، أنّ رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: (يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرأْ وارقَ ورتِّلْ، كما كنتَ تُرَتِّلُ في دارِ الدنيا، فإِنَّ منزِلَتَكَ عندَ آخِرِ آيةٍ كنتَ تقرؤُها).

شاهد أيضاً: هل يجوز قراءة القرآن للحائض في رمضان لختمه

دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب

أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، عند ختم القرآن الكريم، بضرورة ترديد دعاء ختم القرآن، وذلك بعد الانتهاء من كل ختمة، وهذا الدعاء يكون متواجد في نهاية المصحف الشريف وهو:

اللّهمّ لك الحمد لا إله إلّا أنت بك نستعين وبك نستغيث وعليك نتوكّل، اللّهمّ اغفر لنا ذنوبنا وأنر لنا بصائرنا وطهّر لنا نفوسنا وقلوبنا من كلّ كدرٍ وسوء، اللّهمّ اجعل القرآن نوراً لنا في قبورنا واجعله شفيعاً لنا يوم القيامة واجعله كفّارةً لذنوبنا واجعله حجّة لنا يوم الدّين، اللّهمّ ارحمنا واغفر لنا وارزقنا من فضلك وبارك لنا فيما رزقتنا يا حيّ يا قيّوم، اللّهمّ اجعل لنا في ختم القرآن فوزاً بالجنّة ونجاةً من العذاب يوم القيامة يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشغلنا بطاعتك وما أمرتنا به واصرفنا عن كلّ ما حرّمته علينا، اللهمّ اكتب لنا الأجر في هذه الختمة والثّواب العظيم واغفر لنا خطايانا وما أذنبنا ولا تؤاخذنا بما نسينا وقصّرنا أنت العفوّ الكريم، اللهمّ اغفر لنا ولوالدينا ولأبنائنا ولذرّيّتنا ولموتانا وموتى المسلمين وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين.

في النهاية نكون وصلنا بكم لختام مقال كيف تختم القران في عشرة ايام؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول ختم المصحف الشريف في عشرة أيام، وذلك قبل نهاية الشهر الكريم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *