محدث.. دعاء الشفاء من كورونا ودعاء التحصين من فيروس كورونا

دعاء الشفاء من كورونا هو دعاء انتشر في الفترة الأخيرة في ظل تفشي فيروس كورونا في البلاد العربية وفي العالم أجمع، يحث يهتم الناس بهذا الدعاء لحفظه وقوله على أمل أن يرفع الله تعالى هذا الوباء عن المرضى المصابين وعن البلاد جميعًا، وفي هذا المقال سوف نضع مجموعة من الأدعية المشروعة التي توافق شروط وآداب الدعاء في الإسلام والتي يمكن الدعاء بها بنية الشفاء من مرض كورونا.

دعاء الشفاء من كورونا

توجد الكثير من صيغ الدعاء التي يمكن الدعاء بها بقصد الشفاء من كورونا، وفيما يأتي بعض هذه الأدعية:


  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ اشف فلانًا المصاب بفيروس كورونا شفاءً ليس بعده سقمٌ أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • اللهم يا من شفيت أيوب وكشفت ضر يعقوب، اشف كل مريض بكورونا يتألم ولا يعلم بحاله إلا أنت، اللهم إني أسألك الشفاء لمن عجز عن النوم بسبب المرض، اللهم ارح وهون واشف كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • بسم الله نرقي كل مريض من كلّ شيء يؤذيه، ومن كل عين حاسدة، بسم الله نرقيه ونسأل الله أن يشفيه، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم اشفِه واشفِ كل مريض.

شاهد أيضًا: دعاء لمريض كورونا بالشفاء

أدعية بالشفاء لمريض كورونا

إلى كل مريض بفيروس كورونا الذي أرهق العباد والبلاد، فيما يأتي مجموعة من الأدعية بالشفاء لمريض كورونا:

  • اللهم نسألك أن تشفي مريضنا، فلا معافاة إلا معافاتك ولا شفاء إلا شفائك ولا نفع إلا نفعك ولا رحمة إلا رحمتك، فأنت الرحمن الرحيم القادر على كل شيء.
  • اللهم أخرج مرضانا من الشدة والضيق إلى أوسع طريق، فأنت القادر على كل شيء، يا الله يا مُنزل الداء أكرمنا بالدواء واجعله لنا سهلًا وميسورًا، اللهم اغفر لنا واشفنا بكرمك يا أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين.
  • اللهم رضينا بقضائك وبما أرسلته لنا، فاجعلنا لك من الحامدين والشاكرين في كل وقت وحين، يا كريم آمنّا مما نخاف واشف مرضانا وارحم ضعفهم وردهم إليك ورد إليهم عافيتهم يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ارزق مرضانا عاجل الشفاء، اللهم شفاء لا يغادر سقمًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اشف مرضانا، وارحم موتانا، وعاف مبتلانا، وفك أسرانا واجبر كسرانا، وأنقذنا من الضلالة يا رب العالمين.
  • اللهم أنزل شفاءك لمن مسه الضر، اللهم اشف وعاف كل مريض يتألم ولا يعلم بضعفه إلا أنت، اللهم اشف من شكا ألمًا، وخفف على من بكى وجعًا وحزنًا، اللهم اشف مرضانا وهون عليهم وعلى سائر مرضى المسلمين.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، وادفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

شاهد أيضًا: بوستات دعاء للمريض بالشفاء مكتوبة

أدعية رفع وباء كورونا

بعد تفشي وباء كورونا، يجب على المسلمين جميعًا أن يكثروا من الدعاء لرفع وباء كورونا عن البلاد والعباد، ومن هذه الأدعية:


  • اللهم يا فارج كل هم ويا كاشف كل غم، اللهم فرج همومنا ويسر لنا أمورنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، اللهم ارزقنا العفو والعافية إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم نسألك العفو والعافية في الأهل والمال، اللهم استرنا بسترك الجميل وارحمنا برحمتك الواسعة، اللهم نسألك بموجبات رحمتك الخلاص من البلاء والابتلاء والشفاء من هذا الداء.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم ارفع عنا هذا الوباء بعفوك وكرمك، اللهم ارفع عنا هذا الوباء بقدرتك وقوتك، وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن ترفع هذا الوباء عنا يا كريم.
  • اللهمَّ يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ارفع عنا وباء كورونا، اللهم خلص العباد والبلاد من هذا الوباء الذي عصف بنا فأعجزنا، وأنت القادر لا يعجزك شيء يا رب العالمين.
  • اللهم ما عجز عنه الأطباء لا يعجزك فأنت رب الأطباء ولا يعجزك شيء، اللهم اشف كل نفس ذاقت مرارة الألم من المرض.

شاهد أيضًا: دعاء التحصين من فيروس كورونا

دعاء التحصين من فيروس كورونا

إنَّ من أعظم أدعية التحصين التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بنية التحصين من فيروس كورونا ما يأتي:

  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اللهمَّ ارفع عنا البلاء، اللهم حصِّنا من فيروس كورونا يا رب العالمين.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استر عورتى وقالَ عثمانُ عوراتى وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفظني من بينِ يدىَّ ومن خَلفي وعن يَميني وعَن شِمالي ومن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِك أن اغتالَ من تحتي.
  • أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ.
  • أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ.
  • يمكن للمسلم أن يحصن نفسه أيضًا بتلاوة المعوذات وسورة الفاتحة وبعض آيات الذكر الحكيم عسى أن يكون هذا سببًا في رفع الوباء عن المسلم فردًا وعن الأمة جمعًا.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء الشفاء من كورونا وذكرنا مجموعة من صيغ الأدعية التي يمكن الدعاء بها بنية رفع البلاء عن الناس أجمعين، وبعض أدعية التحصين الواردة في السنة النبوية والتي يمكن الدعاء بها للتحصين من فيروس كورونا بإذن الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *