محدث.. اين يقع منفذ البطحاء

اين يقع منفذ البطحاء ؟ والذي يشتهر أيضاً باسم الغويفات، وهو منفذ حدودي بري. يعبره بشكل يومي لا يقل عن 1500 آلية، كالسيارات والشاحنات والناقلات والقاطرات وغيرها، والتي تقف فيه بطوابير طويلة قد تصل لعشرة أيام، وفي أيام المواسم يتضاعف هذا الرقم كثيراً. سنتعرّف في هذه المقالة على منفذ البطحاء الحدودي وأهميته.

اين يقع منفذ البطحاء

يقع منفذ البطحاء في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث يعد المنفذ الحدودي بين كل من السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. في الواقع، إنّه يتبع إدارياً لمحافظة العديد في المنطقة الشرقية في السعودية. كما ويبعد منفذ البطحاء عن العاصمة السعودية مدينة الرياض مسافة تقدر بحوالي 500 كيلو متراً. كذلك يمكن الوصول إليه عن طريق الرياض الخرج، حرض البطحاء. في حين يبعد عن العاصمة الإماراتية أبو ظبي مسافة تقدر بحوالي 370 كيلو متراً.


الإدارة المشرفة على منفذ البطحاء

يقع منفذ البطحاء في واحد من منفذين على الحدود السعودية الإماراتية، وهما منفذ السلوى والبطحاء. كما وتقوم بالإدارة والإشراف على منفذ البطحاء كلٌ من وزارتَي الداخلية، ووزارة الماليّة في المملكة العربية السعودية. كما وتقدم الخدمات للمسافرين عبره من خلال الإدارات التالية:

  • دائرة الهجرة والجوازات.
  • الجمارك.
  • والشرطة والمرور.
  • الهلال الأحمر السعودي.
  • حرس الحدود.
  • الدفاع المدني.

اقرأ أيضاً: كم عدد المناطق الادراية في المملكة

الخدمات التي يوفرها منفذ البطحاء

الخدمات الرئيسية لموقع منفذ البطحاء الحدودي الذي يقع بين المملكة العربية السعودية وبين دولة الإمارات يمكننا إيجازها فيما يلي:

  • يسهّل بشكل كبير عملية التنقل البري بين كل من الدولتين السعودية والإماراتية لكافة المسافرين من كلا الطرفين في الذهاب والإياب.
  • كذلك فهو من أكثر المعابر ازدحاماً في أوقات النهار. حتى أنه يكاد لا يخلو من السيارات، على عكس ما هو حاصل في الليل حيث تصعب عمليات التنقل والسفر عبره. وذلك بسبب كثرة الكثبان الرملية على طريقه.
  • منفذ البطحاء مجهز ومزود بكل وسائل الإنارة والخدمات اللازمة لتسهيل سفر الزبائن.
  • كما يتم من خلاله – بالإضافة لمهمته السياحية – نقل الكثير من البضائع بين كلا الدولتين المتجاورتين السعودية والإمارات بشكل أسهل وأكثر تيسيراً.
  • بسبب أهميته كموقع تجاري، لهذا السبب تنتشر في بعض أجزائه عناصر من الجمارك والشرطة بهدف المراقبة والتفتيش لرصد وضبط عمليات التهريب.
  • يفرض في المنفذ على البضائع العابرة من خلاله تعرفة جمركية ذات قيمة مالية معقولة، حيث تناسب جميع الميزانيات والحالات المادية.
  • تتوفر حوله عدة مكاتب وشركات صغيرة لتأجير السيارات، ووسائل النقل الجماعي بتكلفة مادية زهيدة

للحجز والاستعلام في منفذ البطحاء

للاستفسار حول أي خدمة أو معلومة عن أي موضوع يخص منفذ البطحاء الذي يقع بين ثلاث دول، فتستطيع ذلك بسهولة من خلال الاتصال على مكتب المدير العام للجمارك على رقم الهاتف  013/5370170 . وفي حال أن واجهتك أي مشكلة فيمكن التواصل مع مديره المناوب على رقم الهاتف 031/5370370. كما يمكن التواصل عن طريق خدمة الانترنت وبالتحديد من خلال البريد الإلكتروني الخاص بمنفذ البطحاء وهو [email protected] . كذلك فخدمة السنترال المركزي متاحة على مدار الساعة على الرقم الهاتفي 013/5370560.


بذلك نكون قد عرفنا اين يقع منفذ البطحاء وعرضنا بعض المعلومات عنه، هذا المعبر البري الذي يعج بالحركة على مدى اليوم، إلا أنه قد تم إغلاقه مؤخراً ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها كل من دولتي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بسبب تفشي جائحة كورونا.

المراجع

  1. ^
    otlaat.com , منفذ البطحاء ( المنفذ الحدودي البري للمملكة العربية السعودية) , 3/5/2021
  2. ^
    alyaum.com , منفذ البطحاء الحدودي , 3/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *