محدث.. اللون الذي لا يمكن للنحل رؤيته هو اللون … ؟

اللون الذي لا يمكن للنحل رؤيته هو اللون … ؟ هو لون محدد من الألوان الأساسية الذي سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث أن النحل من الحشرات الشائعة في بيئات متعددة ويوجد في جميع أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية، والنحل يرى جميع الألوان باستثناء اللون الأحمر.

اللون الذي لا يمكن للنحل رؤيته هو اللون … ؟

اللون الذي لا يمكن للنحل رؤيته هو اللون الاحمر، حيث لا يستطيع النحل تمييز اللون الأحمر جيدًا ومع ذلك يمكنه اكتشاف العلامات فوق البنفسجية في الزهور الحمراء وبالتالي غالبًا ما يُرى وهو يبحث عن الطعام على الزهور بظلال من اللون الأحمر، ومثل البشر فإن النحل ثلاثي الألوان أي أنه يمتلك 3 مستقبلات لونية مستقلة خلف كل عدسة عين، ومع ذلك بينما في البشر تلتقط هذه المستقبلات اللون الأخضر والأحمر والأزرق، تكون هذه المستقبلات في النحل أكثر حساسية للضوء الأخضر والأزرق و الفوق البنفسجي، وبالتالي على عكس البشر لايستطيع النحل رؤية اللون الأحمر أو ظلال اللون الأحمر جيدًا. [1]


اقرأ أيضًا: النحلة ترفرف بجناحيها في الثانية الواحدة بمعدل

مجتمع النحل

يعيش النحل في مستعمرات، ويسمى بيت النحل خلية، كما وتتكون خلية النحل من ثلاث مجموعات رئيسية، وهو النحل العامل، والدبابير، وملكة النحل، وفي ما يأتي توضيح لمكونات مجتمع النحل: [2]

النحل العامل

هو العضو الأكثر شيوعًا في خلية النحل حيث تشكل حوالي 99 ٪ من سكان كل مستعمرة، كما وأن جميع النحل العامل من الإناث ويفعلون كل شيء تقريبًا للخلية، ومنذ الولادة وحتى وفاتها يتم تكليف النحلة العاملة بمهام مختلفة للقيام بها خلال مراحل مختلفة من حياتها، والنحل العامل مسؤول عن كل شيء من إطعام اليرقات إلى رعاية الملكة وتنظيف الخلية وجمع الطعام وحراسة المستعمرة وبناء قرص العسل.

الدبابير

هي ذكور النحل ووظيفتها هي التزاوج مع ملكات من خلايا أخرى، وإذا أتيحت لهم فرصة التزاوج فإنهم يموتون بعد ذلك مباشرة، وإذا لم يتزوجوا فيمكنهم العيش حتى 90 يومًا أي ضعف طول نحلةعاملة، ويمكن التعرف على الدبابير في الخلية من خلال أجسامها المستديرة الكبيرة وعيونها الكبيرة، كما وأن الدبابير غير قادرة على اللسع.


ملكة النحل

توجد ملكة نحل واحدة في كل خلية مع جميع النحل الآخر، وهي العضو الوحيد المخصب في المستعمرة وتضع حوالي 1500 بيضة يوميًا خلال فصلي الربيع والصيف، وتتميز ملكة النحل عن الأعضاء الآخرين في الخلية من خلال بطونها الطويلة وأجنحتها الصغيرة، وبعد الولادة بفترة وجيزة عندما تحتاج الخلية إلى ملكة نحل جديدة فإنها ببساطة تختار يرقة صحية تفقس من بيضة الملكة الحالية وتطعمها غذاء ملكات النحل وهو طعام خاص وفائق التغذية، وغذاء ملكات النحل يساعد هذه اليرقة على النمو لتصبح ملكة، كما ويمكن أن تضع الملكات حوالي 1500 بيضة يوميًا ويمكن أن تعيش من 4 إلى 7 سنوات أي ما يصل إلى 57 مرة أطول من أي نحلة عاملة.

اقرأ أيضًا: ما اسم صغار النحل ؟

أهمية النحل

نحل العسل لها تأثير كبير على البشر، إنها كائنات تعمل بجد تدعم الحياةعلى الأرض وللنحل اهمية كبيرة جدا، و فيما يلي أهمية النحل: [3]

  • يقوم النحل بتلقيح المحاصيل الغذائية: حيث يسافر نحل العسل دائمًا لمسافات لا تصدق للبحث عن حبوب اللقاح، وبسبب هذه الرحلاتالمدهشة يتم الإخصاب بين المحاصيل الغذائية، ونتيجة لذلك يمكنالحصول على العديد من الأطعمة مثل الخيار والكرز والتفاح والليمون وكل هذه المحاصيل الغذائية لن تكون موجودة إذا اختفى النحل.
  • يقوم النحل بتلقيح النباتات البرية: لا يساعد النحل في تلقيح المحاصيل الغذائية فحسب بل يقوم أيضًا بتلقيح النباتات البرية، حيث أن النباتات البرية هي المكونات الرئيسية للتنوع البيولوجي وهي توفرالغذاء لمجموعة واسعة من الحشرات والطيور والحيوانات التي تشكل الطبيعة، وبدون النباتات البرية سوف يقل الأكسجين بدون نباتات برية، كما ومن المهم الحفاظ على النحل حتى تستمر العديد من النباتات فيالوجود.
  • ينتج النحلالعسل: حيث تحمل جميع أنواع نحل العسل الرحيق المستخرج من النباتات إلى الخلية، كما وتخلط الرحيق مع لعابها في الخلية لإنتاج العسل، كما وإن العسل غذاء مهم وله فوائد هائلة على صحة الانسان، فهو يساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب واضطرابات الجهاز الهضمي والسكري، كما ويقلل العسل أيضًا من السعال ويزيد منالأداء الرياضي ويشفي الجروح ويحارب البكتيريا.
  • التوظيف: تعتبر مزارع النحل من المصادر الرئيسية للتوظيف، حيث يعمل عدد كبير من الأشخاص كمقدمي خدمات تلقيح نحل العسل بينما يعمل آخرون في المنظمات التي تتعامل مباشرة مع منتجات النحل مثل شركات مستحضرات التجميل والمنسوجات والشموع، وهناك حوالي 1.5 مليون شخص يستفيدون بشكل مباشر من نحل العسل عندما يتعلق الأمر بالتوظيف.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على اللون الذي لا يمكن للنحل رؤيته هو اللون … ؟ ، بالإضافة إلى التركيب الهيكلي للنحل، ومجتمع النحل، كما وتم التعرف على فوائد النحل المتعددة.

المراجع

  1. ^
    buzzaboutbees.net , Can Bees See Red? Do Bees Visit Red Flowers? , 3/5/2021
  2. ^
    honeybeecentre.com , About Honeybees , 3/5/2021
  3. ^
    topmastersinpublichealth.com , Reasons Why Honey Bees Are So Important , 3/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *