محدث.. أين يوجد سد وادي فاطمة

أين يوجد سد وادي فاطمة ؟ إنّه أحد السدود التي تقع في أخصب الوديان في البلاد، والذي يبلغ طوله حوالي 210 كيلو متراً، حيث يشتهر بمائه الوفير، ويتبع له العديد من القرى. في الواقع، إنّ الهدف من إقامة هذا سد وادي فاطمة كمعظم السدود، وهو تغذية الآبار الباطنيّة لتأمين مياه الشرب والريّ، وذلك من خلال إنشاء محطّات التحليّة على هذه السدود.

أين يوجد سد وادي فاطمة

يوجد سد وادي فاطمة في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث يقع في منطقة مكّة المكرّمة. وتحديداً في منطقة وادي فاطمة المعروف بـ (أبو حصاني)، أحد أودية تهامة. حيث يبعد عن قرية الجمجوم حوالي 21 كيلو متراً. وهو من السدود التي تتبع لوزارة البيئة والمياه والزراعة في السعوديّة. لاسيما أنّه تمّ تدشين هذا السدّ في عام 1405 للهجرة، الموافق لعام 1985 ميلادي.


لمحة عن موقع سد وادي فاطمة

يوجد سد وادي فاطمة في المنطقة التي يحمل اسمها وادي فاطمة، أحد أشهر الأودية في المملكة، حيث كانت تُعرف المنطقة قديماً باسم مر الظهران، وذلك في زمن الجاهليّة. في الواقع، إنّ تسمية مر الظهران ذكرها البكري في المعجم الذي وضعه، حيث قال: “وقال كثير عزّة سميت مرّاً لمرارتها”. بينما تسميته بوادي فاطمة فإنّه يعود للقرن العاشر للهجرة، حيث يُنسب إلى خمس فواطم. لاسيما أنّه اختلف المؤرخون بينهنّ: فاطمة بنت سعد بن زهران، وفطمة بنت الرسول (ص)، وفاطمة الخزاعية الطبيبة، وفاطمة بنت الشريف أمير مكة، وفاطمة الطبريّة. وقد كان الوادي سابقاً ديار قبيلة عك، حيث خرجت وحلّت مكانها قبيلة خزاعة التي تعود لبني الدئل بن بكر من قبيلة كنانة.

اقرأ أيضاً: اين يقع اكبر سد في العالم

أرقام ومعلومات عن سد وادي فاطمة

يوجد العديد من الأرقام التي يمكن أن نقدّمها بشكل معلوماتٍ عن سد وادي فاطمة الذي يقع في المملكة العربيّة السعوديّة. نوردها فيما يلي على سبيل المثال:

  • إنّ ارتفاع سد وادي فاطمة يبلغ حوالي 15 متراً. بينما طوله فإنّه يبلغ حوالي 600 متراً.
  • يصنّف سد وادي فاطمة بحسب نوعه بأنّه سد خرساني ثقلي.
  • تبلغ المساحة التي تتجمع بها المياه حوالي 3091 كيلو متراً مربّعاً.
  • وتجدر الإشارة إلى أنّ أعلى معدّل لتصريف المياه في السدّ بلغ حوالي 2616 متراً مربّعاً في الثانية.
  • إنّ طول المفيض في سد وادي فاطمة يبلغ حوالي 441 متراً. بينما ارتفاع المفيض فيبلغ حوالي 15 متراً.
  • وتماشياً مع ذلك، فإنّ التكلفة الإجماليّة لتنفيذ مشروع سد وادي فاطمة فقد بلغت حوالي 78.200.000 ريـال سعوديّ، أيّ ما يعادل حوالي 20.853.000 دولار أمريكي.
  • في الواقع، إنّ مقدار السعة التخزينيّة في سد وادي فاطمة تقدّر بحوالي 20.000.000 مليون متراً مكعّباً. بينما التخزين السّابق والحالي في السدّ فيبلغ حوالي 4.355.556 متراً مكعّباً.
  • مستوى الماء في السدّ تبلغ حوالي 7.00 متراً.
  • إنّ عدد سكّان المنطقة التي يوجد فيها سد وادي فاطمة تزيد عن 120 ألف نسمة، حيث يتوزّعون على العشرات من القرى، إضافة على الهجر التي تقع بالقرب منه.

وبهذا نكون قد عرفنا أين يوجد سد وادي فاطمة، أحد أهمّ السدود التي تقع في المملكة العربيّة السعوديّة. في الواقع، إنّه ليس سدّاً لتجميع المياه وتأمينها للشرب فقط، بل إنّ المنطقة التي يقع فيها تعدّ من أخصب الأراضي في البلاد، حيث حوّلها هذا السد إلى منطقة للجذب السياحي في السعودية.


المراجع

  1. ^
    mewa.gov.sa , نشرة السدود اليومية , 3/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *