جديد.. وزيرة البيئة: اشترينا طن قش الأرز بـ50 جنيها لحل الأزمة (فيديو)

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن الدولة المصرية نجحت في القضاء على أزمة قش الأرز خلال أخر عامين، ولم تعد هناك شكاوى من السحابة السوداء، موضحة أنهم حولوا المشكلة إلى فرصة ودخل للفلاح المصري، حيث تعاملوا بمعدات مكابس وجرارات وطلبنا من الفلاحين جمع قش الأرز بدلا من حرقه واشترينا منه القش بـ50 جنيه للطن.
وأضافت “فؤاد”، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع عبر القناة الأولى، اليوم الخميس، أن الفلاحين استخدموا المكابس لكبس القش لإنتاج سماد أو اعلاف، كما فرضنا عقوبات، وتعاوننا مع وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والتنمية المحلية ودشننا خطة أعتمدت من قبل مجلس الوزراء.
وتابعت وزيرة البيئة: “هناك 4 أو 5 محافظات تزرع الأرز، وأصبح الدخل يقدر بـ1.2 مليون جنيه في الأشهر الثلاث الخاصة بالحصاد وذلك من استخراج الأعلاف والأسمدة من قش الأرز”.
وأردفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة: “تعاملنا بنفس الأسلوب مع مشكلة المخلفات الزراعية وروث الحيوان في الريف المصري، وذلك من خلال وحدات بيوجاز يدشنها الشباب للحصول على المخلفات الزراعية وروث الحيوانات لإنتاج سماد عضوي وغاز للبوتاجاز الخاصة بأفران المنازل التي تستعملها نساء القرى”.
وواصلت ياسمين فؤاد: “يحصل هؤلاء الشباب على تمويل من وزارة البيئة ونتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبلغ عدد هذه الوحدات 1200 وحدة».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *