جديد.. موجز البرلمان| مجلس النواب يوافق على 3 اتفاقيات دولية ومشروع قانون

نشرت بوابة “الفجر” الإلكترونية، على مدار الساعات الماضية، عددًا من الأخبار البرلمانية والأحداث الهامة التي تخص مجلسي الشيوخ والنواب.. نعرض أهمها في نشرة ” موجز البرلمان”، ومنها:

«النواب» يوافق على اتفاقيتين لتحسين مياة الشرب والصرف الصحي بالأقصر

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الاثنين، علي اتفاقيتين دوليتين بين مصر وبنك التنمية الأفريقى وصندوق التنمية الأفريقى بشأن مشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب بمحافظة الاقصر.

•«الاتفاق الأول»

يتمثل الاتفاق الأول في قرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2021 بشأن اتفاقية منحة بين مصر وكل من بنك التنمية الأفريقى وصندوق التنمية الأفريقى بصفتهما مسؤولين عن إدارة الصندوق الائتماني لمبادرة توصيل مياه الشرب والصرف الصحى للمناطق الريفية بشأن الصرف الصحى المتكامل بالمناطق الريفية بالأقصر بمبلغ لا يتجاوز مليون يورو الموقع بالقاهرة.

ويهدف البرنامج الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر إلى توفير خدمات الصرف الصحي المتكاملة في التجمعات السكانية الواقعة في مناطق الريف في صعيد مصر “محافظة الأقصر”، وتأتي الاتفاقية في إطار دعم الإصلاح المستمر لهذا القطاع، وتطوير عمليات تجميع مياه الصرف ونقلها ومعالجتها والمساهمة في زيادة تغطية خدمات الصرف الصحي المحسنة الأمر الذي سينعكس في تحسين حياه المواطنين والحد من المخاطر الصحي.

وتشمل مكونات المشروع زيادة فرص الاستفادة من منظومة الصرف الصحي المتكامل والمتطور، وتطوير نظام عمليات وممارسات شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر، وتعزيز الإطار المؤسسي لهذا القطاع.

• « الاتفاق الثاني»

يتمثل في قرار رئيس الجمهورية رقم 182 لسنة 2021 بشأن اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الأفريقي بشأن برنامج الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر ( الأقصر) بمبلغ لا يتجاوز 108 ملايين يورو.

ويهدف المشروع للاستفادة من منظومة الصرف الصحى المتكاملة والمطورة، وتطوير نظام عمليات وممارسات شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، وتعزيز الإطار المؤسسى القونى لهذا القطاع.

كما يتضمن المشروع تجميع مياه الصرف الصحي ونقلها ومعالجتها والتخلص منها من المستوى المنزلي إلى مستوى الصرف الزراعى وذلك من أجل تحسين تكلفة البنية التحتية وتسهيل الجوانب الإدارية وتعزيز القدرات وتحسين الآليات الخالية لزيادة استدامة برنامج منظومة الصرف الصحي المتكاملة فى صعيد مصر – الأقصر.

وطبقا للاتفاقية فإن الهيئة المنفذة للبرنامج هى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وتتمثل الجهات المنفذة للبرنامج فى كل من شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، والشركة القابضة.

«النواب» يوافق على اتفاقية “الحوكمة الشاملة بين مصر وأمريكا”

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الموافق على قرار رئيس الجمهورية رقم 183 لسنة 2021 بشأن الموافقة علي التعديل الأول لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن «الحوكمة الشاملة».

وتهدف الاتفاقية إلى الآتي، الاستمرار في التركيز على أنشطة الحوكمة الاقتصادية الشاملة والتي تهدف الي تعزيز الشمولية والشفافية في نظم الحوكمة المصرية، والمتمثلة في كل من الحوكمة الاقتصادية، وحوكمة المحاكم الاقتصادية، وتمكين المرأة والفتيات.

كما يستهدف دعم الفئات المهمشة في المجتمع، عن طريق استمرار دعم الحكومة المصرية في تقديم خدمات حكومية تتسم بالكفاءة والشفافية وسهولة الحصول عليها، والتطوير المؤسسي، وتستهدف الحوكمة الاقتصادية الشاملة زيادة المساءلة وآليات المحاسبة للحد من الفساد وكذلك زيادة كفاءة المؤسسات العامة، واستمرار دعم الإصلاحات القائمة في مصر للارتقاء باليات المساءلة وتحسين قدرة الحكومة المصرية على تقديم الخدمات بكفاءة وبتكلفة مخفضة للمستثمرين المحليين والدوليين وكذلك المواطنين.

ويستهدف دعم الجهود المبذولة لتحسين قنوات الاتصال بين الجهات الفاعلة الاقتصادية وبين صانعي السياسات في مصر، والحد من العقبات التي تحول دون مشاركة المرأة والمجتمعات المهمشة علي الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

«النواب» يوافق على مشروع قانون للبحث عن البترول في منطقة الصحراء الشرقية

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الموافقة النهائية علي مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاكتشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة وادى دب بالصحراء الشرقية.

ويهدف التقرير البرلماني إلى تشجيع الشركات الوطنية على العمل والاستثمار فى مجالات البحث والتنقيب عن البترول والغاز مما يساهم فى تدعيم الاحتياطات البترولية وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك مما يقلل اعتماد الدولة على الاستيراد.

ولفت التقرير البرلماني للجنة، إلي أن قطاع البترول والغاز في منطقة الصحراء الشرقية يشهد طفرة كبيرة ونجاحا ملحوظا في ظل الاكتشافات الجديدة في المنطقة والتي تعد أهم ثمار اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية في مجال استخراج البترول والغاز الطبيعي.

وفي هذا الصدد، تم طرح منطقة وادي دب بالصحراء الشرقية وتقدمت الشركة الوطنية المصرية لاكتشاف وتنمية البترول بعرض مباشر لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول للبحث عن البترول واستغلاله في المنطقة المذكورة سلفا، وتم الموافقة عليه من اللجان المختصة بالشركة وذلك لتميزه فنيا وماليا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *