جديد.. السن والتطعيم.. شروط أداء فريضة الحج هذا العام

في ظل اعتزام المملكة العربية السعودية، إقامة شعائر الحج للعام الحالي، مع مراعاة ظروف جائحة كورونا، حيث وضعت اشتراطات وضوابط لتنظيم الموسم.

يرصد “الفجر”، كل ما تريد معرفته عن شروط أداء فريضة الحج هذا العام.

الأولوية لمن لم يسبق لهم الحج

لعل أبرز اشتراطات وزارة الحج والعمرة، تختص بمن لم يسبق لهم الحج خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، وكذلك أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عامًا، ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة، وهي: محصن، ومحصن بجرعة واحدة، ومحصن متعاف، والخلو من الأمراض المزمنة.

أعداد الحجاج

وحددت وزارة الصحة السعودية، أعداد الحجاج لهذا العام بـ60 ألف حاج، لا سيما بعد توافر اللقاحات الفعالة والمعتمدة ضد فيروس كورونا.

أعمار الحجاج

ووضعت اشتراطات صحية، كتحديد الفئات العمرية المسموح لها بأداء فريضة الحج هذا العام من 18 سنة إلى 60 سنة، على أن تكون الحالة الصحية لهم جيدة، وأن يكون المسافر لأداء المناسك غير مصاب بالأمراض المزمنة مع التأكد من عدم خضوعهم لغسيل الكلى أو الإصابة بأمراض مزمنة.

تلقي التطعيمات

وحددت وزارة الداخلية الفئات المسموح لها بالسفر، وهم المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتيْ لقاح (كوفيد 19) كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر (14) يومًا على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق (توكلنا).

وكانت المملكة العربية السعودية، بشكل رسمي، أعلنت اعتزامها إقامة شعيرة الحج للعام الحالي، مع مراعاة ظروف جائحة كورونا.

وتراعي المملكة، الضوابط والمعايير الصحية، والأمنية والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحتهم وتأدية مناسكهم بيسر وسهولة في بيئة آمنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *