جديد.. الري: فريق عمل التوجيه المائي بالمنيا يقدم الدعم الفني لروابط مستخدمي المياه

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، عن تقديم فريق عمل التوجيه المائي بإدارة قبلى المنيا، الدعم الفني لروابط مستخدمى المياه على مساقي فرع طوه زمام هندسة ري غرب المنيا بمحافظة المنيا.

وقالت الوزارة خلال الندوة، إنه تم توضيح أهمية الري الحديث وعرض أمثلة له بالأراضي الطينية القديمة وعرض مميزات هذه النظم وسهولة تطبيقها، كما تم التعريف بالقرار 116 وبرتوكول البنك الزراعي لتمويل الري الحديث.

ويهدف الري الحديث إلى خفض تكاليف التشغيل وذلك من خلال الإستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وتعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

وتواصل أجهزة وزارة الموارد المائية والري مجهوداتها لتشجيع المزارعين على التحول من نظم الري بالغمر لنُظم الري الحديث، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد إستهلاك المياه، كأحد أهم محاور الخطة القومية للموارد المائية.

كما تم أيضًا خلال الندوة عرض إنجازات المشروع القومى لتأهيل الترع وتوضيح مميزاته والجهود المبذولة من الدوله لاتمامه، ودور الروابط في مشاركة الجهات المنفذة وتذليل اى معوقات أثناء التنفيذ والحفاظ على الترع بعد تأهيلها وعدم إلقاء المخلفات بها.

ويهدف المشروع القومي لتأهيل الترع تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، وحث المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها، ويُعد هذا المشروع القومى العملاق أحد أهم مكونات المشروع القومى لتطوير الريف المصري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والذى يستهدف تغيير شكل الريف المصري بشكل جذري، والإرتقاء بحياة عشرات الملايين من المصريين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *